مــافــيــا
أهلا وسهلا بك فى منتدى مافيا

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . I_logo




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــافــيــا
أهلا وسهلا بك فى منتدى مافيا

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . I_logo


مــافــيــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mafia
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
aligaad
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
midosayd
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
mafia_alex
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
body
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
smiling face
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
medo
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
hoda damar
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
sokrat
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 
تامر
مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_rightمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Barمــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Bar_left 


مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف aligaad الأربعاء ديسمبر 31, 2008 12:38 am

مـ
ـــــــوســـوعــــة الأديــــــان :



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله الذي كرّم الإنسان بالإيمان ، ومَيّزه بالعقل ،
ولم يَجعله كسائر المخلوقات ، تعيش بلا هدف ، أو تعيش لغيرها ،
بل جَعَله مُفكِّراً ، يَسمو بِفكره ، ويُعمِل عقله .
ومن هنا قال الله تعالى : ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) [الإسراء:70] .
هذا التكريم الرباني هو في الأصل للأصل ، أي لِجنس النوع الإنساني ،
إلا أن الإنسان بِنفسه يسمو بالإيمان ، أو يَنحطّ بانعدامه .
وقد جَعَل الله له اختياراً ، وأعطاه عقلاً ، وأوضح له السَّبيل ،
وأبَان له الطريق (إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا) [الإنسان:2 ، 3] .
وقال رب العزة سبحانه عن هذا الإنسان : (أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ) [البلد:8-10] .ومِن عدل الله وحِكمته أن أرسل الرُّسُل ، وأنْزَل الكُتب ،
وأقام البيّنات ، ونَصَب الأدلّـة على وحدانيته .
فأيّـد رُسُله بالمعجزات والآيات الباهرات ،
فلم يَبْق أمام أعداء الرُّسُل – بل وأعداء العَقْل – إلا المكابَرة والمعانَدة .
فإن إنكار الوحدانية لله دَفْع بِالصَّدْر ، وضَرب بالوجْه .
فإن النفوس شاهدة بأن الله ليس له شريك .
بل الوجود أجمع شاهد بذلك .
وقد ضرب الله الأمثلة على ذلك ،
فمن ذلك قوله تعالى : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا) [الأنبياء:22]
أي لو كان في الأرض والسماء آلهة مُتعددة لَفَسَدتِ السماوات والأرض ،
فالعقل والمنطق يقول : إما أن يتغلّب إله على إله على آخر ، فيكون الغالِب هو المتفرِّد ،
وإما أن يَذهب كل إلهٍ بما له من مُلك ومكان وخَلْق ، وهنا يَفسد أمر السماوات والأرض ، ولذا قال رب العزة سبحانه : (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ) [المؤمنون:91]

ومن هذا المنطلق احببت ان أبين وأوضح بعضاً من الأديان
وأن أجري المقارنه فيما بينها وبين ديننا الاسلامي الذي كرمنا الله سبحانه وتعالى به..


aligaad
aligaad
Admin
Admin

النوع ذكر
عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف aligaad الأربعاء ديسمبر 31, 2008 12:44 am

قبل أن أبدأ بالحديث عن الديانات ومعتقداتهم في دينهم

أرى من الأفضل ان اتحدث أولاً عن ديننا الاسلامي وعقيدتنا الصحيحه التي تقوم على عبادة الله وحده والايمان بأن محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين
والحديث عن أهل السنه والجماعه الذين هم الفرقه الناجية والطائفة المنصورة..


عقيدة أهل السنة والجماعة

أهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة الذين أخبر النبي صلى الله عنهم بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛ فهم أهل الإسلام المتبعون للكتاب والسنة ، المجانبون لطرق أهل الضلال . كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .

وقد سموا " أهل السنة " لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وسموا بالجماعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث السابق : " هم الجماعة " . ولأنهم جماعة الإسلام الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، وتابعوا منهج أئمة الحق ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة . وهم أهل الأثر أو أهل الحديث أو الطائفة المنصورة أو الفرقة الناجية.


أصول عقيدة أهل السنة والجماعة:

● هي أصول الإسلام الذي هو عقيدة بلا فِرَق ولا طرق ولذلك فإن قواعد وأصول أهل السنة الجماعة في مجال التلقي والاستدلال تتمثل في الآتي:
ـ مصدر العقيدة هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع السلف الصالح.
ـ كل ما ورد في القرآن الكريم هو شرع للمسلمين وكل ما صَحَّ من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجب قبوله وإن كان آحادًا .

ـ المرجع في فهم الكتاب والسنة هو النصوص التي تبينها، وفهم السلف الصالح ومن سار على منهجهم.

ـ أصول الدين كلها قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم فليس لأحد تحت أي ستار، أن يحدث شيئًا في الدين زاعمًا أنه منه.

ـ التسليم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا فلا يعارض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس ولا ذوق ولا كشفٍ مزعوم ولا قول شيخ موهوم ولا إمام ولا غير ذلك.

ـ العقل الصريح موافق للنقل الصحيح ولا تعارض قطعيًّا بينهما وعند توهم التعارض يقدم النقل على العقل.

ـ يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة وتجنب الألفاظ البدعية.

ـ العصمة ثابتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة، أما آحادها فلا عصمة لأحد منهم، والمرجع عند الخلاف يكون للكتاب والسنة مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة.

ـ الرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة والفراسة الصادقة حق وهي كرامات ومبشرات ـ بشرط موافقتها للشرع ـ غير أنها ليست مصدرًا للعقيدة ولا للتشريع.

ـ المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة، ولا يجوز الخوض فيما صح النهي عن الخوض فيه.

ـ يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد، ولا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل الغلو بالتفريط ولا العكس.

ـ كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار.

ولنا عودة بأذن الله

مع تحياتى

على جاد .
aligaad
aligaad
Admin
Admin

النوع ذكر
عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف aligaad الأربعاء ديسمبر 31, 2008 11:54 pm

الــــبوذيـــــــة:

هي ديانة ظهرت في الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس قبل الميلاد.
كانت في بدايتها متوجهة إلى العناية بالإنسان كما أن فيها دعوة إلى التصوف والخشونة
ونبذ الترف والمناداة بالمحبة والتسامح وفعل الخير
لكنها لم تلبث بعد موت مؤسسها أن ألّهوه.


التأسيس وأبرز الشخصيات:
أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا (560-480ق.م)
وبوذا تعني (العالم) ويلقب أيضا بسكيا موني ومعناه المعتكف.
وقد نشأ بوذا في بلدة على حدود نيبال، وكان أميرا فشب مترفاً في النعيم
وتزوج في التاسعة عشرة من عمره ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته
منصرفاً إلى الزهد والتقشف والخشونة في المعيشة والتأمل في الكون
ورياضة النفس وعزم على أن يعمل على تلخيص الإنسان من آلامه التي منبعها الشهوات
ثم دعا إلى تبني وجهة نظره حيث تبعه أناس كثيرون.

الأفكار والمعتقدات:
- يعتقد البوذيون أن بوذا هو ابن الله، وهو المخلص للبشرية من مآسيها وآلامها وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم.
- يعتقدون أن تجسد بوذا كان بواسطة حلول روح القدس على العذراء "مايا".
- يقولون: قد دل على ولادة بوذا نجم ظهر في أفق السماء ويدعونه "نجم بوذا".
- يقولون: لما ولد بوذا فرحت جنود السماء ورتلت الملائكة أناشيد المحبة للمولود المبارك.
- قالوا: لقد عرف الحكماء بوذا وأدركوا أسرار لاهوته. ولم يمض يوم واحد على ولادته حتى حياهُ الناس، وقد قال بوذا لأمه وهو طفل إنه أعظم الناس جميعاً.
- قالوا: دخل بوذا مرة أحد الهياكل فسجدت له الأصنام. وقد حاول الشيطان إغواءه فلم يفلح.
- يعتقدون أن هيئة بوذا قد تغيرت في آخر أيامه وقد نزل عليه نور أحاط برأسه. وأضاء من جسده نور عظيم فقال الذين رأوه: ما هذا بشراً إن هو إلا إله عظيم.
- يصلي البوذيون لبوذا ويعتقدون أنهم سيدخلهم الجنة. والصلاة عندهم تؤدى في اجتماعات يحضرها عدد كبير من الأتباع.
- لما مات بوذا قال أتباعه: صعد إلى السماء بجسده بعد أن أكمل مهمته على الأرض.
- يعتقدون أن بوذا هو الكائن العظيم الواحد الأزلي وهو عندهم ذات من نور غير طبيعية، وأنه سيحاسب الأموات على أعمالهم.
- يعتقدون أن بوذا ترك فرائض ملزمة للبشر إلى يوم القيامة. ويقولون إن بوذا أسس مملكة دينية على الأرض.
- يقول بعض الباحثين إن بوذا أنكر الألوهية والنفس الإِنسانية وأنه كان يقول بالتناسخ.
- في تعاليم بوذا دعوة إلى المحبة والتسامح والتعامل بالحسنى والتصدق على الفقراء وترك الغنى والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة وفيها تحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج.
- يجب على البوذي التقيد بثمانية أمور حتى يتمكن من الانتصار على نفسه وشهواته:
1- الاتجاه الصحيح المستقيم الخالي من سلطان الشهوة واللذة وذلك عند الإِقدام على أي عمل.
2- التفكير الصحيح المستقيم الذي لا يتأثر بالأهواء.
3- الإِشراق الصحيح المستقيم.
4- الاعتقاد المستقيم الذي يصحبه ارتياح واطمئنان إلى ما يقوم به.
5- مطابقة اللسان لما في القلب.
6- مطابقة السلوك للقلوب واللسان.
7- الحياة الصحيحة التي يكون قوامها هجر اللذات.
8- الجهد الصحيح المتجه نحو استقامة الحياة على العلم والحق وترك الملاذ.
- في تعاليم بوذا أن الرذائل ترجع إلى أصول ثلاثة:
1- الاستسلام للملاذ والشهوات.
2- سوء النية في طلب الأشياء.
3- الغباء وعدم إدراك الأمور على وجهها الصحيح.
- من وصايا بوذا:
1- لا تقضِ على حياة حي.
2- لا تسرق ولا تغتصب.
3- لا تكذب.
4- لا تتناول مسكراً.
5- لا تزن.
6- لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه.
7- لا ترقص ولا تحضر مرقصاً ولا حفل غناء.
8- لا تتخذ طيباً.
9لا تقتن فراشاً وثيراً.
10- لا تأخذ ذهباً ولا فضة.
- ينقسم البوذيون إلى قسمين:
أ- البوذيون المتدينون: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته.
ب- البوذيون المدنيون: هؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط.
- الناس في نظر بوذا سواسية لا فضل لأحد إلا بالمعرفة والسيطرة على الشهوات.
- للبوذية مذهبان كبيران:
1- المذهب الشمالي: وقد غالى أهله في بوذا حتى ألهوه.
2- المذهب الجنوبي: وهؤلاء معتقداتهم أقل غلواً في بوذا.
- علاقتهم بالمسلمين الآن لا تحمل طابع العداء العنيف ويمكن أن يكونوا مجالاً خصباً للدّعوة الإِسلامية.
- كتب البوذية: كتبهم ليست منزلة ولا هم يدَّعون ذلك بل هي عبارات منسوبة إلى بوذا أو حكاية لأفعاله سجلها بعض أتباعه، ونصوص تلك الكتب تختلف بسبب انقسام البوذيين، فبوذيو الشمال اشتملت كتبهم على أوهام كثيرة تتعلق ببوذا أما كتب الجنوب فهي أبعد قليلاً عن الخرافات.
- تنقسم كتبهم إلى ثلاثة أقسام:
1- مجموعة قوانين البوذية ومسالكها.
2- مجموعة الخطب التي ألقاها بوذا.
3- الكتاب الذي يحوى أصل المذهب والفكرة التي نبع منها.

الجـذور الفــكرية والعقائــدية:
ليس هناك ما يثبت أن للبوذية جذوراً فكرية أو عقائدية إلا أن الناظر في الديانات الوضعية التي سبقتها أو عاصرتها يجد بينها وبين البوذية شبهاً من بعض الجوانب مثل:
1- الهندوسية: في القول بالتناسخ والاتجاه نحو التصوف.
2- الكنفوشيوسية: في الاتجاه إلى الاعتناء بالإِنسان وتخليصه من آلامه.
3- ينبغي أن يلاحظ التشابه الكبير بينها وبين النصرانية وبخاصة فيما يتعلق بظروف ولادة المسيح وحياته والظروف التي مرّ بها بوذا مما يؤكد تأثر النصرانية بها في كثير من معتقدات هذه الأخيرة.

الانتشــار ومواقــع النفــوذ:
الديانة البوذية منتشرة بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية وهي مذهبان كبيران كما تقدم:
1- المذهب الشمالي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة السنسكريتية، وهو سائد في الصين واليابان والتبت ونيبال وسومطره.
2- المذهب الجنوبي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة البالية، وهو سائد في بورما وسيلان وسيام.
aligaad
aligaad
Admin
Admin

النوع ذكر
عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف aligaad السبت يناير 17, 2009 11:26 pm

الهندوسيــــــة.

الهندوسية ديانة وثنية يعتنقها أهل الهند، وقد تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى وقتنا الحاضر. إنها ديانة تضم القيم الروحية والخلقية إلى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية متخذة عدة آلهة بحسب الأعمال المتعلقة بها فلكل منطقة إله، ولكل عمل أو ظاهرة إله.

التأسيــس وأبـــرز الشخصــيات:
- لا يوجد للديانة الهندوسية مؤسس معين، ولا يعرف لمعظم كتبها مؤلفون معينون، فقد تمّ تشكُّل الديانة وكذلك الكتب عبر مراحل طويلة من الزمن.
- الآريون الغزاة الذين قدموا إلى الهند في القرن الخامس عشر قبل الميلاد هم الذين حملوا الأفكار الأولية التي نتجت عنها الديانة الهندوسية.
- ديانة الفاتحين الجديدة لم تمح الديانة القديمة للهنود، بل مازجتها وتأثرت كل منهما بالأخرى.
- في القرن الثامن قبل الميلاد تطورت الهندوسية على أيدي الكهنة البراهمة الذين يزعمون بأن في طبائعهم عنصراً إلهياً.
- ثم تطورت مرة أخرى في القرن الثالث قبل الميلاد عن طريق قوانين (منوشاستر).

الأفـكار والمعتقــدات:
يمكن التعرف على الهندوسية من خلال كتبها، ونظرتها إلى الإِله، ومعتقداتها وطبقاتها إلى جانب بعض القضايا الفكرية والعقائدية الأخرى.

أولاً: كتبــها:
للهندوسية عدد هائل من الكتب عسيرة الفهم غريبة اللغة وقد أُلفت كتب كثيرة لشرحها وأخرى لاختصار تلك الشروح، وكلها مقدسة وأهمها:
1- الويــدا: فيه حياة الآريين، فيه مدارج الارتقاء للحياة العقلية من السذاجة إلى الشعور الفلسفي، وفيه أدعية تنتهي بالشك والارتياب كما أن فيه تأليهاً يرتقي إلى وحدة الوجود، وهو يتألف من أربعة كتب هي:
- الريج ويدا: يرجع إلى 3000 سنة قبل الميلاد، وفيه ذكر لإِله الآلهة (إندرا) ثم لإِله النار
(أغني) ثم الإِله (فارونا) ثم الإِله سوْريه (إله الشمس).
- يساجور ويدا: يتلوه الرهبان عند تقديم القرابين.
- ساماويدا: ينشدون أناشيده أثناء إقامة الصلوات والأدعية.
- آثار ويدا: عبارة عن مقالات من الرقى والتمائم لدفع السحر والتوهم والخرافة والأساطير والشياطين.
وكل واحد من هذه الويدات يشتمل على أربعة أجزاء هي:
aligaad
aligaad
Admin
Admin

النوع ذكر
عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف aligaad السبت يناير 17, 2009 11:28 pm

- سَمْهِتا: تمثل مذهب الفطرة، وأدعيته كان يقدمها سكان الهند الأقدمون لآلهتهم قبلزحف الآريين.
-
البراهمن: يقدمها البراهمة للمقيمين في بلادهم مبينة أنواع القرابين.
-
آرانياك: الغابيات، وهي الصلوات والأدعية التي يتقدم بها الشيوخ أثناء إقامتهم فيالكهوف والمغاور وبين الأحراش والغابات.
-
آبا نيشادات: وهي الأسرار والمشاهدات النفسية للعرفاء من الصوفية.
2-
قوانين (مـنو): وضعت في القرن الثالث قبل الميلاد في العصر الويدي الثاني، عصر انتصار الهندوسية على الإِلحاد الذي تمثل في (الجينية والبوذية). وهذة القوانين عبارة عن شرح للويدات يبين معالم الهندوسية ومبادئها وأسسها.
3-
كتب أخــرى:
-
مها بهارتا: ملحمة هندية تشبه الإِلياذه والأوديسه عند اليونان ومؤلفها (وياس) ابن
العارف (بوسرا) الذي وضعها سنة 950 ق.م وهي تصف حرباً بين أمراء من الأسرالمالكة، وقد اشتركت الآلهة في هذه الحرب.
كيتــا: تصف حرباً بين أمراء من أسرة ملكية واحدة، وينسب إلى كرشنا فيها نظرات فلسفية واجتماعية.
-
يوجـا واسستها: تحتوي على أربعة وستين ألف بيت، الفت ابتداء من القرن السادس عبر مرحلة طويلة على أيدي مجموعة من الناس، فيها أمور فلسفية ولاهوتية.
-
رامايانــا: يعتني هذا الكتاب بالأفكار السياسية والدستورية وفيه خطب لملك اسمه رامـا.

ثانــياً: نظرة الهندوســية إلى الآلهــة:
- التوحــيد: لا يوجد توحيد بالمعنى الدقيق، لكنهم إذا أقبلوا على إله من الآلهة أقبلوا عليه بكل جوارحهم حتى تختفي عن أعينهم كل الآلهة الأخرى، وعندها يخاطبونه برب الأرباب أو إله الآلهة.
-
التعــدد: يقولون بأن لكل طبيعة نافعة أو ضارة إلهاً يُعبد: كالماء والهواء والأنهار والجبال .. وهي آلهة كثيرة يتقربون إليها بالعبادة والقرابين.
-
التثليث: في القرن التاسع قبل الميلاد جمع الكهنة الآلهة في إله واحد أخرج العالم من ذاته وهو الذي أسموه:
-
براهـما: من حيث هو موجد.
-
فشنــو: من حيث هو حافظ.
-
سيفــا : من حيث هو مهلك.
فمن يعبد أحد الآلهة الثلاثة فقد عبدها جميعاً أو عبد الواحد الأعلى ولا يوجد أي فارق بينها. وهم بذلك قد فتحوا الباب أمام النصارى للقول بالتثليث.
-
يلتقي الهندوس على تقديس البقرة.
-
يعتقد الهندوس بأن آلهتهم قد حلت كذلك في إنسان اسمه كرشنا وقد التقى فيه الإِله بالإِنسان أو حل اللاهوت في الناسوت، وهم يتحدثون عن كرشنا كما يتحدث النصارى عن المسيح، وقد عقد الشيخ محمد أبو زهرة مقارنة بينهما مظهراً التشابه العجيب، بل التطابق، وتساءل في آخر المقارنة قائلاً: "وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".
-
يقول أحدهم: "أعظم الآلهة لدى المنبوذين كومة من الآجر تمثل أم القرية أو شيطانها الذي يرعاها".
aligaad
aligaad
Admin
Admin

النوع ذكر
عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف aligaad السبت يناير 17, 2009 11:33 pm


ثالثاً: الطبقات في المجتمع الهندوسي:
منذ أن وصل الآريون إلى الهند شكلوا طبقات ما تزال قائمة إلى الآن ولا طريق لإزالتها لأنها تقسيمات أبدية من خلق الله - كما يعتقدون -.
-
وردت الطبقات في قوانين منو على النحو التالي:
1-
البراهمة: وهم الذين خلقهم الإِله براهما من فمه: منهم المعلم والكاهن والقاضي، وهمملجأ الجميع في حالات الزواج والوفاة ولا يجوز تقديم القرابين إلا في حضرتهم.
2-
الكاشتر: وهم الذين خلقهم الإِله من ذراعيه: يتعلمون ويقدمون القرابين ويحملون السلاح للدفاع.
3-
الويــش: وهم الذين خلقهم الإِله من فخذه: يزرعون ويتاجرون ويجمعون المال، وينفقون على المعاهد الدينية.
4-
الشودر: وهم الذين خلقهم الإِله من رجليه، وهم من الزنوج الأصليين يشكلون طبقة المنبوذين، وعملهم مقصور على خدمة الطوائف الثلاث السابقة الشريفة ويمتهنون المهن الحقيرة والقذرة.
-
يلتقي الجميع على الخضوع لهذا النظام الطبقي بدافع ديني.
-
لا يجوز للرجل أن يتزوج من طبقة أدنى من طبقته على أن لا تكون من طبقة الشودر الرابعة.
-
البراهمة هم صفوة الخلق، وقد ألحقوا بالآلهة، ولهم أن يأخذوا من أموال عبيدهم شودر ما يشاؤون.
-
البرهمي الذي يكتب الكتاب المقدس هو رجل مغفور له ولو أباد العوالم الثلاثة بذنوبه.
-
لا يجوز للملك - مهما اشتدت الظروف - أن يأخذ جباية أو إتاوة من البرهمي.
-
إن استحق البرهمي القتل لم يجز للحاكم إلا أن يحلق رأسه، أما غيره فيقتل.
-
البرهمي الذي هو في العاشرة من عمره يفوق الشودري الذي ناهز المائة كما يفوق الوالد ولده.
-
لا يصح لبرهمي أن يموت جوعاً في بلاده.
-
المنبوذون أحط من البهائم وأذل من الكلاب (بحسب قانون منو).
-
من سعادة المنبوذين أن يخدموا البراهمة وليس لهم أجر أو ثواب.
-
إذا مدّ أحد المنبوذين إلى برهمي يداً أو عصاً ليبطش به قطعت يده، وإذا رفسه فُدِعَتْ رجله.
-
إذا هَمَّ أحد من المنبوذين بمجالسة برهمي فعلى الملك أن يكوي أسته وينفيه من البلاد.
-
إذا ادّعى أحد المنبوذين أنه يعلِّم برهمياً فإنه يسقى زيتاً مغلياً.
-
كفارة قتل الكلب والقطة والضفدعة والوزغ والغراب والبومة ورجل من الطبقة المنبوذة سواء.
-
ظهر مؤخراً تحسيناً بسيطاً في أحوال المنبوذين خوفاً من دخولهم في أديان أخرى لا سيما النصرانية التي تغزوهم أو الشيوعية التي تدعوهم من خلال فكرة صراع الطبقات.

رابعاً: معتقــداتهم:
تظهر معتقداتهم في الكارما، وتناسخ الأرواح، والانطلاق، ووحدة الوجود:
1-
الكارما: "قانون الجزاء" أي أن نظام الكون إلهي قائم على العدل المحض، هذا العدل الذي سيقع لا محالة إما في الحياة الحاضرة أو في الحياة القادمة، وجزاء حياةٍ يكون في حياة أخرى، والأرض هي دار الابتلاء كما أنها دار الجزاء والثواب.
2-
تناسخ الأرواح: إذا ما مات الإِنسان يفنى منه الجسد وتنطلق منه الروح لتتقمص وتحل في جسد آخر بحسب ما قدم من عمل في حياته الأولى، وتبدأ الروح في ذلك دورة جديدة.
3-
الانطـلاق: صالح الأعمال وفاسدها ينتج عنه حياة جديدة متكررة لتثاب فيها الروح أو لتعاقب على حسب ما قدمت في الدورة السابقة.
-
من لم يرغب في شيء ولن يرغب في شيء وتحرر من رق الأهواء واطمأنت نفسه فإنه لا يعاد إلى حواسه بل تنطلق روحه لتتحد بالبراهما.
-
يؤخذ على هذا المبدأ أن جعل التصوف والسلبية أفضل من صالح الأعمال لأن ذلك طريق للاتحاد بالبراهما.
4-
وحدة الوجود: التجريد الفلسفي ارتقى بالهنادكة إلى أن الإِنسان يستطيع خلق الأفكار والأنظمة والمؤسسات كما يستطيع المحافظة عليها أو تدميرها، وبهذا يتحد الإِنسان مع الآلهة وتصير النفس هي عين القوة الخالقة.
-
الروح كالآلهة أزلية سرمدية، مستمرة، غير مخلوقة.
-
العلاقة بين الإِنسان وبين الآلهة كالعلاقة بين شرارة النار والنار ذاتها، وكالعلاقة بينالبذرة وبين الشجرة.
-
هذا الكون كله ليس إلا ظهوراً للوجود الحقيقي، والروح الإِنسانية جزء من الروح العليا.

خامساً: أفكار ومعتقــدات أخــرى:
- الأجساد تحرق بعد الموت لأن ذلك يسمح بأن تتجه الروح إلى أعلى وبشكل عمودي لتصل إلى الملكوت الأعلى في أقرب زمن، كما أن الاحتراق هو تخليص للروح من غلاف الجسم تخليصاً تاماً.
-
عندما تتخلص الروح وتصعد، يكون أمامها ثلاثة عوالم:
-
إما العالم الأعلى: عالم الملائكة.
-
وإما عالم الناس: مقر الآدميين بالحلول.
-
وإما عالم جهنم: وهذا لمرتكبي الخطايا والذنوب.
-
ليس هناك جهنم واحدة، بل لكل أصحاب ذنب جهنم خاصة بهم.
-
البعث في العالم الآخر إنما هو للأرواح لا للأجساد.
-
يترقى البرهمي في أربع درجــات:
-
التلميذ وهو صغير.
-
رب الأسرة.
-
التنسك والعبادة في الغابات لمتقدمي السن.
-
الفقير: الذي يخرج من حكم الجسد وتتحكم فيه الروح ويقترب من الآلهة.
-
المرأة التي يموت عنها زوجها لا تتزوج بعده، بل تعيش في شقاء دائم، وتكون موضعاً للإِهانات والتجريح، وتكون في مرتبة أقل من مرتبة الخادم.
-
قد تحرق المرأة نفسها إثر وفاة زوجها تفادياً للعذاب المتوقع الذي ستعيش فيه، وقد حرم القانون هذا الإِجراء في الهند الحديثة.
-
الديانة الهندية تجيز عقد القران للأطفال وهم يَحْبُون، ويحدث أن يموت الولد فتشب البنت أرملة ابتداء، ولكن القانون الهندي الحديث حرم ذلك ومنع عقد القران إلا في سن الشباب.
-
ليس للفرد أهمية إلا إن كان عضواً في جماعة، وتكون هذه الجماعة عضواً في جماعة أكبر، ذلك لأن العناية للجماعة لا للفرد.


aligaad
aligaad
Admin
Admin

النوع ذكر
عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف aligaad السبت يناير 17, 2009 11:34 pm



ثالثاً: الطبقات في المجتمع الهندوسي:
منذ أن وصل الآريون إلى الهند شكلوا طبقات ما تزال قائمة إلى الآن ولا طريق لإزالتها لأنها تقسيمات أبدية من خلق الله - كما يعتقدون -.
-
وردت الطبقات في قوانين منو على النحو التالي:
1-
البراهمة: وهم الذين خلقهم الإِله براهما من فمه: منهم المعلم والكاهن والقاضي، وهمملجأ الجميع في حالات الزواج والوفاة ولا يجوز تقديم القرابين إلا في حضرتهم.
2-
الكاشتر: وهم الذين خلقهم الإِله من ذراعيه: يتعلمون ويقدمون القرابين ويحملون السلاح للدفاع.
3-
الويــش: وهم الذين خلقهم الإِله من فخذه: يزرعون ويتاجرون ويجمعون المال، وينفقون على المعاهد الدينية.
4-
الشودر: وهم الذين خلقهم الإِله من رجليه، وهم من الزنوج الأصليين يشكلون طبقة المنبوذين، وعملهم مقصور على خدمة الطوائف الثلاث السابقة الشريفة ويمتهنون المهن الحقيرة والقذرة.
-
يلتقي الجميع على الخضوع لهذا النظام الطبقي بدافع ديني.
-
لا يجوز للرجل أن يتزوج من طبقة أدنى من طبقته على أن لا تكون من طبقة الشودر الرابعة.
-
البراهمة هم صفوة الخلق، وقد ألحقوا بالآلهة، ولهم أن يأخذوا من أموال عبيدهم شودر ما يشاؤون.
-
البرهمي الذي يكتب الكتاب المقدس هو رجل مغفور له ولو أباد العوالم الثلاثة بذنوبه.
-
لا يجوز للملك - مهما اشتدت الظروف - أن يأخذ جباية أو إتاوة من البرهمي.
-
إن استحق البرهمي القتل لم يجز للحاكم إلا أن يحلق رأسه، أما غيره فيقتل.
-
البرهمي الذي هو في العاشرة من عمره يفوق الشودري الذي ناهز المائة كما يفوق الوالد ولده.
-
لا يصح لبرهمي أن يموت جوعاً في بلاده.
-
المنبوذون أحط من البهائم وأذل من الكلاب (بحسب قانون منو).
-
من سعادة المنبوذين أن يخدموا البراهمة وليس لهم أجر أو ثواب.
-
إذا مدّ أحد المنبوذين إلى برهمي يداً أو عصاً ليبطش به قطعت يده، وإذا رفسه فُدِعَتْ رجله.
-
إذا هَمَّ أحد من المنبوذين بمجالسة برهمي فعلى الملك أن يكوي أسته وينفيه من البلاد.
-
إذا ادّعى أحد المنبوذين أنه يعلِّم برهمياً فإنه يسقى زيتاً مغلياً.
-
كفارة قتل الكلب والقطة والضفدعة والوزغ والغراب والبومة ورجل من الطبقة المنبوذة سواء.
-
ظهر مؤخراً تحسيناً بسيطاً في أحوال المنبوذين خوفاً من دخولهم في أديان أخرى لا سيما النصرانية التي تغزوهم أو الشيوعية التي تدعوهم من خلال فكرة صراع الطبقات.

رابعاً: معتقــداتهم:
تظهر معتقداتهم في الكارما، وتناسخ الأرواح، والانطلاق، ووحدة الوجود:
1-
الكارما: "قانون الجزاء" أي أن نظام الكون إلهي قائم على العدل المحض، هذا العدل الذي سيقع لا محالة إما في الحياة الحاضرة أو في الحياة القادمة، وجزاء حياةٍ يكون في حياة أخرى، والأرض هي دار الابتلاء كما أنها دار الجزاء والثواب.
2-
تناسخ الأرواح: إذا ما مات الإِنسان يفنى منه الجسد وتنطلق منه الروح لتتقمص وتحل في جسد آخر بحسب ما قدم من عمل في حياته الأولى، وتبدأ الروح في ذلك دورة جديدة.
3-
الانطـلاق: صالح الأعمال وفاسدها ينتج عنه حياة جديدة متكررة لتثاب فيها الروح أو لتعاقب على حسب ما قدمت في الدورة السابقة.
-
من لم يرغب في شيء ولن يرغب في شيء وتحرر من رق الأهواء واطمأنت نفسه فإنه لا يعاد إلى حواسه بل تنطلق روحه لتتحد بالبراهما.
-
يؤخذ على هذا المبدأ أن جعل التصوف والسلبية أفضل من صالح الأعمال لأن ذلك طريق للاتحاد بالبراهما.
4-
وحدة الوجود: التجريد الفلسفي ارتقى بالهنادكة إلى أن الإِنسان يستطيع خلق الأفكار والأنظمة والمؤسسات كما يستطيع المحافظة عليها أو تدميرها، وبهذا يتحد الإِنسان مع الآلهة وتصير النفس هي عين القوة الخالقة.
-
الروح كالآلهة أزلية سرمدية، مستمرة، غير مخلوقة.
-
العلاقة بين الإِنسان وبين الآلهة كالعلاقة بين شرارة النار والنار ذاتها، وكالعلاقة بينالبذرة وبين الشجرة.
-
هذا الكون كله ليس إلا ظهوراً للوجود الحقيقي، والروح الإِنسانية جزء من الروح العليا.

خامساً: أفكار ومعتقــدات أخــرى:
- الأجساد تحرق بعد الموت لأن ذلك يسمح بأن تتجه الروح إلى أعلى وبشكل عمودي لتصل إلى الملكوت الأعلى في أقرب زمن، كما أن الاحتراق هو تخليص للروح من غلاف الجسم تخليصاً تاماً.
-
عندما تتخلص الروح وتصعد، يكون أمامها ثلاثة عوالم:
-
إما العالم الأعلى: عالم الملائكة.
-
وإما عالم الناس: مقر الآدميين بالحلول.
-
وإما عالم جهنم: وهذا لمرتكبي الخطايا والذنوب.
-
ليس هناك جهنم واحدة، بل لكل أصحاب ذنب جهنم خاصة بهم.
-
البعث في العالم الآخر إنما هو للأرواح لا للأجساد.
-
يترقى البرهمي في أربع درجــات:
-
التلميذ وهو صغير.
-
رب الأسرة.
-
التنسك والعبادة في الغابات لمتقدمي السن.
-
الفقير: الذي يخرج من حكم الجسد وتتحكم فيه الروح ويقترب من الآلهة.
-
المرأة التي يموت عنها زوجها لا تتزوج بعده، بل تعيش في شقاء دائم، وتكون موضعاً للإِهانات والتجريح، وتكون في مرتبة أقل من مرتبة الخادم.
-
قد تحرق المرأة نفسها إثر وفاة زوجها تفادياً للعذاب المتوقع الذي ستعيش فيه، وقد حرم القانون هذا الإِجراء في الهند الحديثة.
-
الديانة الهندية تجيز عقد القران للأطفال وهم يَحْبُون، ويحدث أن يموت الولد فتشب البنت أرملة ابتداء، ولكن القانون الهندي الحديث حرم ذلك ومنع عقد القران إلا في سن الشباب.
-
ليس للفرد أهمية إلا إن كان عضواً في جماعة، وتكون هذه الجماعة عضواً في جماعة أكبر، ذلك لأن العناية للجماعة لا للفرد.




aligaad
aligaad
Admin
Admin

النوع ذكر
عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف mafia السبت يناير 17, 2009 11:36 pm

الحمد لله الذى خلقنا مسلمين
mafia
mafia
Admin
Admin

عدد الرسائل : 392
تاريخ التسجيل : 04/02/2007

http://mafia.frbb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف aligaad السبت يناير 17, 2009 11:38 pm


يلاحظ هبوط المستوى الاقتصادي لمعتنقي الهندوسية لأن بعضالطبقات لا تعمل، لأن العمل لا يليق بمكانتها السامية كطبقة البراهمة مثلاً.
-
نظام الطبقات يعطل مبدأ تكافؤ الفرص.
-
رفضت الهندوسية حركة الإِصلاح الداخليالمتمثلة في (البوذية الجينية) ورفضت كذلك حركة الإِصلاح الخارجي المتمثلة فيالإِسلام وقاومتها محتفظة بتعليماتها ومعتقداتها.
-
حاول الزعيم الهندي (غاندي) تقليص الحدة بين الطبقات وبين المنبوذين ولكن محاولاته ذهبت أدراج الرياح، بل كانهو ذاته ضحية لهذه المحاولة.
-
حاولت جماعة (السيخ) إنشاء دين موحد من الهندوسيةوالإِسلام لكنهم فشلوا إذ سرعان ما انغلقوا على أنفسهم وصاروا طبقة متميزة يرفضونالتزاوج مع غيرهم.الجــذور الفــكريةوالعقائــدية:- في القرن الخامس عشر قبل الميلاد كانهناك سكان الهند من الزنوج الأصليين الذين كانت لهم أفكار ومعتقدات بدائية.
-
جاء الغزاة الآريون مارين في طريقهم بالإِيرانيين فتأثرت معتقداتهم بالبلاد التيمروا بها، ولما استقروا في الهند حصل تمازج بين المعتقدات تولدت عنه الهندوسية كدينفيه أفكار بدائيه عن عبادة الطبيعة والأجداد والبقر بشكل خاص.
-
في القرن الثامنقبل الميلاد ارتقت الهندوسية عندما وضع مذهب البرهمية وقالوا بعبادة براهما.
-
عصفت بالديانة الهندية حركتان قويتان هما الجينية والبوذية.
-
ظهرت قوانين(منــو) فأعادت إليها القوة وذلك في القرن الثاني والثالث قبل الميلاد.
-
فكرةالتثليث انتقلت من الفكر الهندي إلى الفكر النصراني.
-
انتقلت فكرة التناسخوالحلول ووحدة الوجود إلى بعض المسلمين الذي ضلوا فظهرت هذه العقائد عند بعضالمتصوفة، وكذلك ظهرت عند الإِسماعيلية وعند الفرق الضالةكالأحمدية.الانتشــار ومواقــعالنفــوذ:كانت الديانة الهندوسية تحكم شبه القارةالهندية وتنتشر فيها على اختلاف في التركيز، ولكن البون الشاسع بين المسلمينوالهندوس في نظرتهما إلى الكون والحياة وإلى البقرة التي يعبدها الهندوس ويذبحهاالمسلمون ويأكلون لحمها كان ذلك سبباً في حدوث التقسيم حيث أُعلن عن قيام دولةالباكستان بجزْأيها الشرقي والغربي والذي معظمه من المسلمين، وبقاء دولة هندية معظمسكانها هندوس، والمسلمون فيها أقلية كبيرة.ولي عودة قريباً ,,








aligaad
aligaad
Admin
Admin

النوع ذكر
عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان :  على جاد . Empty رد: مــــــــوســـوعــــة الأديــــــان : على جاد .

مُساهمة من طرف vip_mafia الإثنين يناير 19, 2009 11:35 am

إن الدين الإسلامي هو الدين الصحيح و منهج الحياه لكل مسلم و مسلمة

فالدين الإسلامى يرتبط بعلاقة و وطيدة بالحياة منذ نزول الوحى على خاتم الأنبياء و حتى وقتنا هذا

مشكووور جداً يا aligaad
avatar
vip_mafia
رجل مافيا الصغير جداً
رجل مافيا الصغير جداً

النوع ذكر
عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 20/02/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى